باسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم تسليما
الاطار المرجعي للامتحان الاقليمي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية 2022
مادة الرياضيات
1_ موجهات بناء الاطار المرجعي
بناء على تحليل منهاج مادة الرياضيات للسنة السادسة من التعليم الابتدائي ( الصغية النهائية الكاملة. يوليوز 2021) والكتب المدرسية ودلائل الاستاذة والاستاذ. تم اعتماد ثلاثة مبادئ في إعداد الاطار المرجعي للامتحان الموحد الاقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية:
المبدأ الاول
المجالات المعنية بالامتحان:
_الأعداد والحساب
_الهندسة
_القياس
_تنظيم ومعالجة البيانات
المبدأ الثاني
المستويات المهارية المعنية بالتقويم:
_المعر فة
_التطبيق
_الاستدلال
المبدأ الثالث
تحديد درجة أهمية المجالات المعنية بالامتحان بناءا على الغلاف الزمني السنوي المخصص لكل مجال.
المجال الرئيسي الاول: الأعداد والحساب
المجال الفرعي1: إجراء حسابات على الاعداد الصحيحة والطبيعية والاعداد الكسرية والاعداد العشرية والاعداد الستينية.
1_ حساب مجموع وفرق أعداد صحيحة طبيعية وأعداد عشرية ( مكونة من ستة أرقام على الاقل) في وضع عمودي وفي وضعية اختبارية واحدة.
2_حساب جداء عدد صحيح طبيعي وعدد عشري في وضع عمودي. على ألا يقل عدد أرقام هذا الجداء عن ستتة أرقام.
3_ حساب الخارج المضبوط لقسمة عدد صحيح طبيعي أو عدد عشري على عدد عشري، على ألا يقل عدد أرقام الخارج عن ثلاثة أرقام.
4_ حساب مجموع وفرق وجداء أعداد كسرية في وضعية اختبارية واحدة. مع تقديم النتيجة على شكل عدد كسري مختزل.
5_حساب مجموع أو فرق عددين ستينيين معبرا عنهما بالساعات والدقائق والثواني.
المجال الفرعي 2: القوى والقوى 3
6_ تحويل عاملي جداء عددين صحيحين إلى جداء قوى 2 وقوى3 في وضعية اختبارية واحدة ( يجب أن يكون العدد الأول مربعا خالصا carré parfait. والعدد الثاني مكعبا خالصا cube parfait).
المجال الفرعي 3: مقارنة وترتيب الأعداد الصحيحة الطبيعية والأعداد الكسرية والأعداد العشرية.
7_ ترتيب أعداد صحيحة طبيعية أعداد كسرية وأعداد عشرية معا في وضعية اختبارية واحدة.
المجال الفرعي4: التناسبية
8_ حل مسألة تتعلق بالتناسبية ( النسبة المؤيية _ سعر الفائدة السنوية _ السرعة المتوسطة _ سلم التصاميم والخرائط _ الكتلة الحجمية). مع الاكتفاء بأحد المواضيع الواردة بين قوسين.
المجال الرئيس الثاني: الهندسة
المجال الفرعي 1: الزوايا
9_إنشاء زاوية بمعرفة قياسها. وإنشاء منصفهاباستعمال الأدوات الهندسية المناسبة.
10_ حساب قياس زاوية معينة في شكل هندسي معطى ( مثلث أو مضلع رباعي) بتوظيف قاعدة مجموع قياسات زاوية المثلث: أو قاعدة مجموع قياسات زوتيت مضلع رباعي.
المجال الفرعي 2 : إنشاء الأشكال الهندسية الاعتيادية
11_ إنشاء شكل هندسي اعتيادي (مضلع رباعي _ مثلث _ دائرة) باستعمال الأدوات الهندسية المناسبة وبمعرفة بعض القياسات ( الأضلاع _ الأقطار _ الزوايا _ الشعاع)، مع الاكتفاء بأحد الاشكال الهندسية.
المجال الفرعي 3: التماثل المحوري، تكبير وتصغير الأشكال الهندسية
12_ إنشاء مماثل شكل هندسي اعتيادي (مثلث أو مضلع رباعي) معطى، بالنسبة لمحور تماثل معلوم على شبكة تربيعية.
13_ إنشاء تكبير أو تصغير شكل هندسي معطى بمقدار معلوم على شبكة تربيعية.
المجال الرئيس الثالث: القياس
المجال الفرعي 1: إجراء تحويلات على وحدات قياس الطول، ووحدات قياس الكتلة، ووحدات قياس السعة والحجم،ووحدات قياس المساحة بما في ذلك الوحدات الزراعية.
14_ تحويل قياس طول معبر عنه بأعداد صحيحة طبيعية وأعداد عشرية، وبوحدات مختلفة إلى وحدة معلومة.
15_ تحويل قياس كتلة معبر عنه بأعداد صحيحة طبعية وأعداد عشرية، وبوحدات مختلفة إلى وحدة معلومة.
16_ تحويل قياس مساحة معبر عنه بأعداد صحيحة طبيعية أو عشرية، وبوحدات مختلفة،بما في ذلك الوحدات الزراعية، ّإلى وحدة معلومة.
17_ تحويل قياس سعة وحجم معبر عنه بأعداد صحيحة طبيعية أو عشرية، وبوحدات مختلفة إلى وحدة معلومة في وضعية واحدة.
المجال الفرعي 2: محيط الدائرة، مساحة المضلعات الاعتديادية ومساحة القرص
18_ حساب قياس محيط دائرة بمعرفة شعاعها أو قطرها.
19_ حل مسألة متعلقة بحساب قياس مساحة شكل هندسي اعتيادي(مثلث_مربع_مستطيل_معين_متوازي أضلاع_شبه منحرف_قرص)، مع الاكتفاء بأحد الأشكال الهندسية.
المجال الفرعي 3: حجوم المجسمات اللإعتيادية
20_حل مسألة تتطلب حساب قياس حجم مجسم اعتيادي (مكعب_متوازي مستطيلات_أسطوانة قائمة_موشور قائم قاعدته شكل هندسي اعتيادي) مع الاكتفاء بأحد المجسمات.
المجال الرئيس الرابع: تنظيم ومعالجة البيانات
21_ حل مسألة تتطلب قراءة وتأول بيانات واردة في جدول أو مخطط عصويأو في مخطط بقضبان أو مخطط بخط منكسر أو في مخطط قطاعات دائرية.
للمزيد:
مقرر الاطار المرجعي الخاص بالامتحان الاقليمي الموحد لمادة الرياضيات لسنة 2022
للبقاء على اطلاع بمستجدات التعليم من فروض وامتحانات وجذاذات ودلائل ووثائق تربوية زوروا مدونة ثقافة
شاركنا برأيك ولو بكلمة، تشجيعا لنا على الإبداع والتجديد والاستمرار.
كما يمكنكم متابعتنا على صفحتنا على الفايسبوك
تعليقات
إرسال تعليق
اراءكم و اقترحاتكم تهمنا